الخميس، أكتوبر 21، 2010

المرسوم الذي سينقذ الشعب

شكرا صاحب الجلاله


مرسوم سلطاني رقم ( 107 / 2010 )
بتعديل بعض الاحكام المنظمة للعلاقة بين ملاك ومستأجري المساكن والمحال التجارية والصناعية وتسجيل عقود الايجار الخاصة بها الصادرة بالمرسوم السلطاني رقم 6 / 89

نحن قابوس بن سعيد سلطان عمان .
بعد الاطلاع على النظام الاساسي للدولة الصادر بالمرسوم السلطاني رقم 101 / 96 .
وعلى المرسوم السلطاني رقم 6 / 89 في شأن تنظيم العلاقة بين ملاك ومستأجري المساكن والمحال التجارية والصناعية وتسجيل عقود الايجار الخاصة بها .
وعلى المرسوم السلطاني رقم 72 / 2008 بتعديل بعض أحكام المرسوم السلطاني رقم 6 / 89 .
وبناء على ماتقتضيه المصلحة العامة .

رسمنا بماهو آت .
المادة الاولى.. تجرى التعديلات المرافقة على بعض الاحكام المنظمة للعلاقة بين ملاك ومستأجري المساكن والمحال التجارية والصناعية وتسجيل عقود الايجار الخاصة بها الصادرة بالمرسوم السلطاني رقم 6 / 89 المشار اليه .
المادة الثانية.. يستبدل بنص المادة الثالثة من المرسوم السلطاني رقم 72 / 2008 المشار اليه النص الاتي: يجري مجلس الوزراء التعديلات اللازمة على الاحكام المرافقة للمرسوم السلطاني رقم 6 / 89 المشار اليه بما يحقق التوازن في العلاقة الايجارية بين أطرافها ويتفق والظروف والمتغيرات الاقتصادية . وعلى المجلس اتخاذ التدابير المناسبة لتشجيع الاستثمار العقاري بغرض تيسير حصول المواطنين ـ خاصة من ذوي الدخلين المتوسط والمحدود ـ على السكن الملائم " .
المادة الثالثة.. يلغى كل مايخالف هذا المرسوم أو يتعارض مع أحكامه .
المادة الرابعة.. ينشر هذا المرسوم في الجريدة الرسمية ويعمل به اعتبارا من تاريخ العمل بأحكام المرسوم السلطاني رقم 72 / 2008 .
صدر في.. 10 من ذى القعدة سنة 1431هـ .
الموافق.. 19 من اكتوبر سنة 2010م .
هذا ما نلاحظه من ركود في التجاره وتأثر الجميع من ارتفاع الاسعار دون مبرر ، لعل هذا المرسوم سيحرك عجلة التنمية التجارية المتوقفه . حتى المحلات التجارية لها نصيب من الارتفاع .. فالمواطنون اصحاب مشاريع سند والمشاريع التجارية يعانون كثيرا بسبب ارتفاع اسعار الايجارات ، بعضهم باع تجارته واخرون خسروا ... ولعل تطبيق هذا المرسوم سيعيد العجلة الاقتصادية الى مستوى افضل ، وينهي الركود الاقتصادي وينتعش السوق وتنخفض اسعار المواد الغذائية والكماليات .
الاسعار من المفترض ان تكون هكذا ( حسب ميزانية ومتوسط دخل المواطنين وايضا المقيمين ) : شقة مع ملحقاتها : - من غرفة ما بين 70 ريال الى 90 ريال او اقل - من غرفتين ما بين 100 ريال الى 120 ريال او اقل - من 3 غرف ما بين 125 ريال الى 150 ريال او اقل - من 4 غرف ما بين 170 ريال الى 200 ريال او اقل منازل عادية ما بين 100 ريال الى 250 ريال حسب المساحات والغرف فلل ما بين 250 ريال الى 700 ريال او اقل حسب المساحات والغرف محل صغير ما بين 50 ريال الى 80 ريال او اقل محل متوسط ما بين 95 ريال الى 120 ريال او اقل محل كبير ما بين 130 ريال الى 160 ريال او اقل معرض ما بين 170 ريال الى 300 ريال او اكثر حسب المساحات
كثير من الاخوة اقترحوا للحد من ارتفاع اسعار الايجارات من خلال السماح التوسع في الشقق وتسهيل التصاريح من قبل بلدية مسقط .. والسماح بزيادة عدد الطوابق والشقق  .. وكذلك قيام الوزارات والشركات ببناء الوحدات السكنية لموظفيها مقابل اقتطاع مبلغ رمزي من رواتبهم ... إن ارتفاع اسعار الايجارات للشقق والمحلات ادت الى ارتفاع اسعار المواد الغذائية والكماليات الاخرى مما تأثر الاقتصاد كثيرا بسبب ضعف الرواتب والقوة الشرائية للناس .  ومجلس الوزراء عليه ان يطبق هذا المرسوم باسرع ما يمكن .  فصاحب الجلالة حفظه الله ورعاه الاب الحنون لابنائه لن يرضى ابدا المذلة لابناء شعبه ، جعله الله ذخرا لنا ..  (( حفظكم الله يا صاحب الجلالة في حلكم وترحالكم ))
والحمدلله رب العالمين .